Btc roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

مواقيت الصلاه فى مكة

مواقيت الصلاه فى مكة
مواقيت الصلاه فى مكة

أهم المعالم الاسلامية فى مكة المكرمة

مكة المكرمة هي أم القرى، وأكثر مدن العالم قداسة للمسلمين، فتلك المدينة تحتضن المسجد الحرام بكعبته المشرفة أطهر بقاع الأرض على الإطلاق؛ لذلك تحتل السياحة في مكة المكرمة مكانة خاصة بقلوب الملايين، كما أنها نشاطاً يجمع بين روحانية الدين وعراقة الماضي وحداثة المستقبل

الكعبة المشرفة

تتواجد الكعبة المشرفة في منتصف المسجد الحرام. رفعتها الملائكة أول مرة، ثم شيدها كلٌ من نبي الله إبراهيم ومعه ابنه اسماعيل عليهما السلام بعد طوفان نوح عليه السلام، ومن وقتها وهي ذات مكانة في القلوب، فهي قبلة الصلاة، وحولها يطوف الحجاج. الكعبة الشريفة عبارة عن حجرة مكعبة كبيرة يبلغ ارتفاعها 15 متراً، وطول ضلعها الموجود فيه بابها وما يقابله 12 متراً، والضلعين الآخرين 10 متراً، وتضم أربعة أركان هي الأسود والشامي واليماني والعراقي، وفي أعلى جدارها الشمالي ميزاب من الذهب الخالص يطل على حجر اسماعيل، والكعبة بالكامل مكسوة بالحرير المنقوش عليه آيات من القرآن.

المسجد الحرام

لا يجدي السفر الى مكة المكرمة دون زيارتة المسجد الحرام، فهو البيت العتيق الذي اشتُق اسمه من حرمة القتال فيه، إنه أول بيت وضع للناس، والصلاة فيه تساوي مائة ألف صلاة في غيره. يقع المسجد الحرام في وسط مكة المكرمة، وفي قلبه تقع الكعبة الشريفة قبلة المسلمين في صلاتهم، فهو أهم الاماكن المقدسة في مكة، وزيارته تهفو القلوب كل عام.

جبل عرفات

تأتي أهمية جبل عرفات كأحد أهم الاماكن السياحية في مكة من عدم صحة الحج بدونه، فزوار بيت الرحمن لابد لهم من الوقوف بعرفة يوم التاسع من ذي الحجة وإلا بطل الحج، وقيل أن اسمه جاء من كونه مكان يتعارف فيه الناس، وقيل أن آدم وحواء عندما هبطا من الجنة التقوا فيه فعرفها وعرفته، وقيل لأن الناس يعترفون بذُنوبهم عِنده.

غار حراء

من المعلوم للكافة أن النبي محمد (ص) قبل نزول الوحي كان يختلي تعبداً في غار حراء، ثم نزل عليه الوحي لأول مرة في نفس الغار، ويقع غار حراء على ارتفاع 634 متراً أعلى جبل النور (أو جبل الإسلام) شرق مكة المكرمة، وتحديداً على بعد أربعة كم من المسجد الحرام وعلى يسار الطريق إلى عرفات. يتميز غار حراء بفتحته ذات الباب المواجهة لجهة الشمال بطول أربعة أذرع وعرض ذراعين إلا ربع، وهو ما يسمح بجلوس خمسة أشخاص فيه دفعة واحدة، تكون الكعبة تلقائياً قبلة لهم أثناء الجلوس، كما أن أعلى هذا الجبل يتيح رؤية كامل مكة وأبنيتها.